مراجع الدراسة والبحث في الفقه المالكي:
تنقسم مراجع الفقه المالكي إلى مُختصراتٍ ومتون دراسية مُقررةٍ لطلاب العلم، وإلى كتُبٍ مبسوطةٍ كثيرة المحتوى كبيرة الحجم كشروح المختصراتِ وأُصولها وكتب النوازل العلمية، فالأولى: للطلبة المبتدئين، والثانيةُ للمشايخ المنتهينَ.
وبعضُها مزدوج يقالُ فيه : تبصرةٌ للمبتدئين وتذكرةٌ للمنتهينَ، وفي هذا العرض نتطرق إلى كِلا الصِّنفينِ بأمثلةٍ لا تقتضي الحصرَ والاستيعابَ لكلِّ ما دُوِّنَ خلالَ تاريخٍ تَتجاوزُ أعوامُه اثنى عشر قَرناً وأربعةً وسبعينَ عاماً، دُوّنتْ فيه مئاتُ الآلاف من المؤلفات ذات المجلداتِ، وحسبنا أن نستخرجَ من القاعدة مثالاً مُطرداً ـ بالنسبة للكتب المنهجيَّة في بعض الأقطار المالكيةِ قَضاءً وإفتاءً وإقراءً ـ في ما يلي:
يتدرج الطالب في الفقه المالكي ـ حسب فهمه ومراحل سنِّه ـ بادئا بالكتب اليسيرة في حجمها البسيطة في عبارتها مثل مقدمة الشيخ عبد الرحمن بن محمد الأخضري الجزائري ت 983هـ التي استهلها بما يجب على المكلف تجاهَ ربه، وثنَّى بوجوب المبادرة بالتوبة من الذنوب والابتعاد عن الغيبة والأيمان الفاجرة وحكم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ثم عَرضَ أحكام الطهارة ببيان مختصرٍ وشفعها بأحكام الصلاة وختم كتابه الوجيز بجملةٍ وافيةٍ من أحكام السهو في الصلاة وهذا القسم أفرده بالنظم العالم التواتي الجزائري محمد بن أبه ت 1165هـ وسماهُ : "العَبقري في نظم سهو الأخضري" وهو من المراجع الابتدائية في الفقه المالكي.
ويأتي بعده مباشرةً نظم "المرشد المعين على الضروري من علوم الدين" للشيخ عبد الواحد بن أحمد بن عاشر الأنصاري الفاسي ت 1040هـ وهو منظومة في314بيتا كتب الله لها القبول وذيوع الصيت في مدارس المالكية، ثم منظومة مقدمة ابن رشد للإمام الرافعي من أهل القرن التاسع الهجري شفعَ العبادات فيها بالذكاةِ ثم رسالة أبي محمد: عبد الله ابن أبي زيد القيرواني ت 386ه ثم كفاف المبتدئ من فني العادات والتعبد للعالم المربي محمد مولود بن أحمد فال اليعقوبي الشنقيطي ت1323هـ وهو منظومة في العبادات والمعاملات والأقضية والشهادات عددها 3763بيتا وبعدها يقرأ بعض الطلاب ـ ممن يخشى أن يَليَ القضاء ـ منظومة "تحفة الحكام في نكت العقود والأحكام" لمحمد بن محمد بن محمد، أبو بكر ابن عاصم القيسي الغرناطي الأندلس ت ٨٢٩هـ وهي منظومة تقع في : 1698بيتا ثم يشرع بعد ذلك في قراءة مختصر خليل بن إسحق المالكي الجندي ت 776هـ وهو أعلى درجات التخصص في الفقه المالكي فقد ضمَّنه ـ باستيعاب واختصارٍـ ما يتعلقُ بالعبادات الشرعية التي يدينُ بها المكلف لربه متمثِّلةً في قواعد الإسلام الأربعة ـ فقه العبادات وما يندرج تحته ـ ثم فقه المعاملات المنظِّم لعلاقة المكلف مع غيره من الناس كالأحكام المدنيَّة والأحوال الشخصية والمرافعات والعلاقة بين الحاكم والمحكوم والعلاقة بين الدول، والأحكام الاقتصادية والعقود والتصرفات الصحيحة والفاسدة والجنايات والحدود والأيمان والنذور والكفارات والعتق والأطعمة والأشربة والخصائص النبوية وأحكام الجهاد وغيرها ـ مما جاءَ فيه عرَضاً ـ وهو يحتوي على ثلاثمائة وثلاثة وثلاثين وقفاً [1]دراسياً وقيل ثلاثمائة وخمسة وعشرين وقفاً [2]وفي كل وقف غالباً عشرون مسألة فقهية منطوقة وأضعافها مشاراً إليها أو مفهومةً والطالب الحريص على حفظ المتن ومعناه يجعل درسه اليومي ثلثَ وقْفٍ وتستغرق دراسته بهذا النَّسَق المتعمِّقِ أربع سنوات ونيفاً، لا تحتسبُ منها أيام الخميس والجمعة من كل شهر ولا أيام الأعياد ـ أسبوعا لكل عيد ـ ولا أيام الإجازات نحو الأهل ولا تلك العارضة لمرض أو شغل خاص ، هذه جملة الكتب المقررة ـ عند بعض المدارس ـ في الفقه المالكي.
أما كتبُ البحث والمطالعة فكثيرةٌ تتصدر لائحتَها شروح الشيخ خليل والمدونة ومختصراتها وكتب النوازل.
وشروح خليل منها ما يُرجَعُ إليه حينَ التدريس لتقرير معناهُ ومن هذا الصنف:
1ـ الشرح الكبير للدردير 2ـ حاشية الدسوقي على الشرح الكبير 3ـ جواهر الإكليل صالح عبد السميع الآبي ـ كان حيا سنة 1346هـ ـ 4ـ شرح الخرشي 5ـ مواهب الجليل شرح مختصر خليل للحطاب 6ـ شرح عبد الباقي الزرقاني وحواشيه.. والطرر والكنانيش وهي مرجعٌ دراسِيٌّ ـ الكتب المرجوع إليها في الإفتاء والقضاء:
1ـ الموطأ وشروحه
2ـ المدونة: من رواية الإمام عبد السلام بن سعيد التنوخي الملقب: سحنون ـ 240ه عن الإمام: عبد الرحمن بن القاسم العتقي ت 191ه عن مالك بن أنس ـ رضي الله عنه ـ
3ـ العُتْبيَّة: لمحمد بن أحمد بن عبد العزيز العُتبي الأموي ت 255ه بشرح ابن رشد ـ
الجد ت520ه ـ البيان والتحصيل والشرح والتوجيه والتعليل في مسائل المستخرجة ـ
4ـ الواضحة لعبد الملك بن حبيب السلمي الطليطلي ت269ه
5ـ الموازية لمحمد بن إبراهيم بن زياد المعروف بابن المواز السكندري ت 269ه
6ـ العبدوسية : لابن عبدوس ـ محمد بن إبراهيم بن بشير القرشي ولاءً ـ ت261ه
7ـ التهذيب في اختصار المدونة لخلف ابن أبي القاسم الأزدي المعروف بالبراذعي ت ـ بعد سنة ـ 430ه
8ـ النهاية والتمام في معرفة الوثائق والأحكام لعلي بن عبد الله بن إبراهيم الأنصاري ت 570ه المشهور بالمتيطي. ومختصرها لابن هارون ت 750ه ل
9ـ المقرب لأبي عبد الله محمد ابن أبي زمنين القرطبي ت 399ه
10ـ التبصرة لعلي بن محمد الربعي اللخمي ت 478ه
11ـ المنتقى شرح الموطأ لسليمان بن خلف الباجي ت 474ه
12ـ النوادر لأبي محمد عبد الله بن عبد الرحمن ابن أبي زيد القيرواني ت 386ه
13ـ اختصار المدونة والمختلطة لابن أبي زيد القيرواني ت 386ه
14ـ التعليق على المدونة لأبي عمران الفاسي ت 430ه
15ـ الجامع لمسائل المدونة والمختلطة لأبي بكر بن عبد الله بن يونس الصقلي ت451ه
16ـ المختصر الكبير لعبد الله بن عبد الحكم ت 214ه
17ـ الجواهر الثمينه في فقه عالم المدينة لعبد الله بن نجم بن شاس الجذامي ت610ه
18ـ البيان والتحصيل والشرح والتوجيه والتعليل في مسائل المستخرجة ـ شرح ابن رشد الجد ت520ه على العتبية ـ
19ـ المقدمات الممهدات لبناء ما اقتضته رسوم المدونة من الأحكام الشرعيات ـ لابن رشد الجد ـ نُسخَ في غرناطة ـ سنة:845هـ ـ قبلَ سقوطها ب52عاما بخط الفضل بن عبد العزيز ابن أبي جماعة التجيبي، مصدره: مكتبة آل حبت بمدينة شنقيط.
20ـ أحكام القرآن لأبي بكر ابن العربي الإشبيلي ت 543ه
21ـ عارضة الأحوذي شرح الترمذي لابن العربي ـ أيضا ـ
22ـ المعونة لمذهب عالم المدينة للقاضي عبد الوهاب بن نصر البغدادي ت 422ه
23ـ التلقين للقاضي البغدادي ـ أيضا ـ
24ـ الإشراف على نكت مسائل الخلاف ـ للقاضي عبد الوهاب أيضا ـ
25ـ التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد
26ـ الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار وعلماء الأقطار فيما تضمنه الموطأ من معاني الرأي والآثار
27ـ الكافي في فِقه أهل المدينة ــ ثلاثتها للإمام يوسف بن عبد البر القرطبي ت 463ه
28ـ التنبيه على مَبادئِ التوجيه لابن بشير: إبراهيم بن عبد الصمد ت بعد: 526ه
29ــ كتاب التحرير في نظائر الفقه لابن بشير ـ أيضا ـ ط
30ـ المختصر الكبير للإمام محمد ابن عرفة التونسي ت803ه
31ـ التوضيح شرح خليل بن إسحق ت 776ه على جامع الأمهات لابن الحاجب ت646ه
32ـ تنبيه الطالب لفهم ألفاظ جامع الأمهات لابن الحاجب - لمحمد بن عبد السلام الهواري ت749ه
33ـ القوانين الفقهية لمحمد ابن جزي الكلبي الغرناطي ت741ه
34ـ فتاوى البرزلي: أبي القاسم ابن أحمد البلوي البرزلي التونسي ت 841ه
35ـ طراز المجالس للقاضي سند بن عنان السكندري ت 541ه
36ـ التنبيهات المستنبطة على المدونة والمختلطة للقاضي عياض ت 544ه
37ـ الطرر لأبي عمر أحمد بن هارون النفزي ـ ابن عات ـ ت609ه
38ـ الذخيرة للقرافي ـ أحمد بن إدريس ـ ت 684ه
39ـ إرشاد السالك إلى أشرف المسالك في فقه الإمام مالك لعبد الرحمن بن عسكر البغدادي ت 732ه ط
40ـ شرح أحمد زروق ت 899ه لرسالة ابن أبي زيد ط
41ـ شرح الشيخ قاسم بن عيسى بن ناجي ت 838ه على الرسالة ط
42ـ شرح ابن ناجي ـ أيضا ـ على المدونة
43ـ الإعلام بنوازل الأحكام وقَطر من سير الحكام لعيسى ابن سهل ت 486ه
44ـ تحرير المقالة في شرح الرسالة لأحمد بن محمد القلشاني ت 863ه ط
45ـ شرح الفاكهاني ـ عمربن علي بن سالم اللخمي 734ه ـ: التحرير والتحبير في شرح رسالة ابن أبي زيد القيرواني ط
46ـ تحبير المختصر ـ وهو الشرح الوسط من شراح بهرام بن عبد العزيز الدميري 803ه لخليل ـ ط مع شرحيه الآخرين.
47ـ المنزع النبيل في شرح مختصر خليل لمحمد بن عبد الله ابن مرزوق ـ الحفيد ـ التلمساني ت 842ه ط وقد شمل الشرح أوله ـ باب الطهارة ـ وآخِرهُ ـ من باب القضاء إلى نهاية المختصرـ ولذلك قالوا: عَمَّمَهُ وسَرْوَلهُ.
48ـ التاج والإكليل شرح مختصر خليل لمحمد بن يوسف العبدري الغرناطي الشهير بالمواق ت897ه
49ـ شفاء الغليل في حل مقفل خليل لمحمد بن أحمد بن غازي المكناسي ت 119ه ط
50ـ مواهب الجليل شرح مختصر خليل لمحمد بن محمد بن عبد الرحمن الرعيني المعروف بالحطاب ت954 هـ ط
51ـ تيسير الجليل لجمع الشروح وحواشي خليل للشيخ سالم السنهوري ت1015ه ط
52ـ منن الرب الجليل في مهمات تحرير الشيخ خليل للشيخ أحمد بابه التنبكتي ت 1036ه ط
53ــ ترغيب المريد السالك في مذهب الإمام مالك للشيخ للشيخ إبراهيم السهائي الأزهري ت1080ه
54ـ أسهل المسالك في مذهب الإمام مالك ـ نظم ترغيب السالك ـ الناظم: محمد بن حسن البشار (ت بعد 1161ه)
55ـ سراج السالك شرح أسهل المسالك للشيخ عثمان بن حسنين الجعلي المالكي ت 1397ه
56ـ حاشية الشيخ مصطفى بن عبد الله الرماصي ـ ت1136ه ـ على شرح التتائي لخليل ط
57ـ نوازل ابن هلال ـ إبراهيم بن هلال بن علي الصنهاجي ت 903ه ط
58ـ الدر النثير على أجوبة أبي الحسن الصغير ـ لابن هلال أيضا ـ ط
59ـ العقد المنظم للحكام فيما يجري بين أيديهم من العقود والأحكام لعبد الله ابن بن سلمون الكناني الغرناطي ت 741ه ط
60ـ التفريع لابن الجلاب ـ عبيد الله بن الحسن البصري ـ ت 378ه
61ـ الدرر المكنونة على نوازل مازونه ليحيى بن موسى المغيلي المازوني ت 883ه
62ـ تبصرة الحكام لإبراهيم ابن فرحون ت799ه ط
63ـ المسائل الملقوطة من الكتب المبسوطة لمحمد بن إبراهيم بن فرحون ت 814ه
64ـ المعيار المعرب والجامع المغرب عن فتاوي أهل إفريقية والأندلس والمغرب
لأحمد بن يحيى الونشريسي ت 914ه ط
65ـ تحفة الحكام في نكت العقود والأحكام لأبي بكر محمد بن عاصم الغرناطي ت 829ه وشروحها منها لولده:
66ـ محمد ـ كان حيا سنة 875ه ـ
67ـ وإبراهيم بن محمد اليزناسي ت 794ه
68ـ ومحمد بن أحمد ـ ميارة الفاسي ت 172ه
69ـ وعلي بن عبد السلام التسولي ت 1258ه
70ـ منتخب الأحكام لمحمد بن عبد الله ابن أبي زمنين ت 399ه
71ـ المقرب في اختصار المدونة لابن أبي زمنين ـ أيضا ـ
72ـ المفيد للحكام فيما يعرض لهم من نوازل الأحكام لهشام بن عبد الله القرطبي ت 606ه ط
73ـ المقصد المحمود في تلخيص العقود لعلي بن يحيى الجزيري ت585ه ط
74ـ حسن نتائج الفكر في كشف أسرار المختصر لعبد الباقي بن يوسف الزرقاني ت 1099ه بحواشي:
75ـ البناني ـ محمد بن الحسن ـ ت1194ه: الفتح الرباني فيما ذهل عنه المؤلف الزرقاني
76ـ والرهوني: محمد بن أحمد ت1230هـ ـ أوضح المسالك وأسهل المرَاقِي إلى سَبْكِ إبريز الشيخ عبد الباقي ـ
77ـ والشيخ محمد التاودي ت1209ه: طالعُ الأماني على شرح الزرقاني
78ـ وتقاييد محمد بن الحسن جنون 1220ه
79ــ هداية الطلاب للشيخ سيدي المختار الكنتي الشنقيطي ت 1226ه حاذى بمتنها مختصر خليل وشرحُه:
80ـ فتح الوهاب على هداية الطلاب خ
81ـ النكت والفروق لمسائل المدونة والمختلطة لعبد الحق بن هارون الصقلي ت 466ه ط
82ـ مختصر الواضحة لفضل بن سلمة الجهني ت 319ه ط
83ـ درة الغواص في محاضرة الخواص أو: ألغاز ابن فرحون: إبراهيم بن فرحون ت 799ه ط
84ـ التقييد على تهذيب المدونة لأبي الحسن علي الزرويلي ت 719ه ط ومن أحسن نسخه تقييد تلميذه: عبد العزيز القروي ت750ه
85ـ جواهر الدرر في حل ألفاظ المختصر لمحمد بن إبراهيم بن خليل التتائي ت942ه
86ـ مغني النبيل" شرح لمختصر خليل لمحمد بن عبد الكريم المغيلي التلمساني ت 909ه ـ لم يكمله ـ
87ـ تسهيل السَّبيل في شرح مختَصَر خليل لإبراهيم بن فائِدِ بنِ موسَى بنِ عُمَرَ بنِ سَعيدِ بنِ عَلال بنِ سَعيد الزَّواويِّ ت857ه
88ـ البيان والتكميل في شرح مختصر خليل للعلامة أحمد بن عبد الرحمن حلولو ت895ه
89ـ شفاء الغليل في شرح مختصر خليل لمحمد بن علي المعروف بابن الأزرق الغرناطي ت 896ه
90ـ مواهب الجليل بحل ألفاظ الشيخ خليل لعلي الأجهوري ت 1066ه
91ـ عطاء الله الملك الجليل بشرح مختصر الشيخ خليل لمحمد بن يحيى بن عمر القرافي ت ١٠٠٨ه
92ـ شرح عبد الواحد بن أحمد الأنصاري ت 1040ه وطُرَرُهُ عليه وعلى شارحِه التتائي
93ـ زبدة الأوطاب وشفاء العليل في اختصار شرح الحطاب لمحمد بن أحمد ميارة الفاسي ت1072ه
94ـ حاشية على شرح التتائي ـ غير تامة ـ ليحيى بن محمد الشاوي ت 1096ه
95ـ شرح الشبراخيتي ـ إبراهيم بن مرعي بن عطية ت 1106ه ـ لمختصر خليل خ
96ـ فتح الإغلاق على وجوه مختصر خليل بن إسحق لأحمد بن قاسم البوني الجزائري ت 1139ه
97ـ أقرب المسالك إلى مذهب الإمام مالك للشيخ أحمد الدردير ت 1201ه
98ـ الشرح الصغير على أقرب المسالك للدردير ـ صاحب المتن ـ
99ـ بلغة السالك لأقرب المسالك ـ حاشية ـ للشيخ أحمد بن محمد الصاوي ت1241ه
100 ـ تدريب السالك إلى أقرب المسالك: الشيخ عبد العزيز بن حمد آل مبارك الأحسائي ت1359ه
101ـ تبيين المسالك شرح تدريب السالك للشيخ محمد الشيباني بن محمد أحمد الشنقيطي ت 1427ه
102ـ المجموع وشرحه: ضوء الشموع ـ كلاهما للشيخ محمد بن أحمد السنباوي المعروف بالأمير ت 1232ه
103ـ الإكليل شرح مختصر خليل للأمير ـ أيضا ـ
1014ـ واسطة عقد الحواشي على شرح الشيخ الخراشي لمحمد بن أحمد الجزائري المعروف بأبي راس ت 1238ه
105 موهوب الجليل شرح مختصر خليل لمحمد ابن أبي بكر ابن الحاج عثمان الحاجي الشنقيطي ت 933ه
106ـ طرة مختصرة من شرح عبد الباقي لعُمر الخطاط الشهير بألفغ الخطاط الشنقيطي ت 1196ه
107ـ المعين على مختصر خليل للطالب أحمد بن محمد راره التنواجيوي الشنقيطي ت1210ه
108ـ شفاء العليل بشرح مختصر خليل لمحمد والد الديماني الشنقيطي ت 1212ه
109ـ نوازل سيدي عبد الله بن الحاج إبراهيم العلوي ت 1233ه
110ـ نظم نوازل سيدي عبد الله للشيخ محمد العاقب بن مايابى الجكني ت 1327ه
111ـ مرجع المشكلات شرح منظومة نوازل سيدي عبد الله لأبي القاسم التواتي الليبي ت 1401ه
112ـ فتح الجليل شرح مختصر خليل للقصري بن محمد بن المختار الإديلبي ت1235ه
113ـ المعين على خليل لحبيب الله بن القاضي الإجيجبي ت 1241ه
114ـ ميسر الجليل في شرح خليل لمحنض بابه بن عبيد الديماني الشنقيطي ت 1277ه
115ـ قرة عين النسوان والضعيف في بعض ما نيط على الأعيان بالتكليف للشيخ محمذفال بن متالي التندغي الشنقيطي ت1287ه
116ـ نوازل الشيخ محمذفال بن متالي
117ـ نظم الإديلبي للنوازل المتالية
118ـ نظم زين بن الجمد اليدالي ت 1359ه للنوازل المتالية
119ـ لوامع الدرر في هتك أستار المختصر لمحمد بن محمد سالم المجلسي الشنقيطي ت 1302ه
120ـ مغني طلاب المختصر عن التعب في تصحيح الطرر لأحمد بن محمد عينين بن أحمد بن الهادي التمدكي اللمتوني الشنقيطي ت 1321ه
121ـ مفتاح الظفر في شرح المختصر لمحمد مولود بن أحمدفال اليعقوبي الشنقيطي ت 1323ه ـ يوجد بعضه مخطوطا ـ
122ـ رحمة ربي وفرج كربي وشرحها: شكر النعمة لمحمد مولود بن أحمدفال ط
123ـ النصيحة شرح مختصر خليل لمحمد الأمين بن أحمد زيدان الجكني ت1325ه
124ـ مناهج التسهيل على متن خليل لعبد المجيد الشرنوبي ت1348ه
125ـ فتح الجليل على مختصر خليل للقاضي محمد عبد الله بن يحظيه القناني ت 1347ه
126ـ فيض الجليل على مختصر خليل لسيدي محمد الشريف بن سيدي أحمد بن الصبار المجلسي الشنقيطي ت 1344ه
127ـ التيسير في شرح مختصر خليل لمحمدو ابن الصفي التندغي ت 1347ه
128ـ خليل الأبيض لزين العابدين بن الجمد اليدالي الشنقيطي ت 1359ه
129ـ ثمان الدرر في شرح المختصر لعبد القادر بن محمد بن محمد سالم المجلسي الشنقيطي ت 1337ه
130ـ مُفاد الطول والقصر في شرح نظم المختصر لمحمد الخضر بن حبيب البركي الشنقيطي ت 1344ه على نظم الشيخ محمد المامي البركي ت1282ه لمختصر خليل
131ـ نيل الكريم لأحمد يعقوب ابن ابن عمر البركي ت 1303ه على نظم شيخه الشيخ محمد المامي المتقدم
132ـ المفيد للمنتهي والمبتدئ البليد لمحمدن بن الخراشي التندغي ت1250ه
133ـ شرح مُفيدِ ابنِ الخراشي الشارح: محمد محمود بن حبيب الله بن القاضي الإجيجبي ت1277ه
134ـ شرح نظم المفيد للمصطفى بن أحمدفال العلوي ت
135ـ التيسير والتسهيل على بعض مهمات مختصر خليل لعبد المالك بن النفاع الداودي الولاتي الشنقيطي ت1265ه
136ـ الأجوبة الناصرية في مسائل البادية للشيخ محمد بن ناصر الدرعي ت 1085ه
137ـ كتاب البادية للشيخ محمد المامي بن البخاري البركي الشنقيطي ت 1282ه
138ـ نظم في الفقه والفوائد والنوازل المرتبطة به: وهو طويلٌ يبلغُ حوالي 6000بيت للشيخ يحيى بن أحمدفال ت 1345ه يقول في آخره:
قدْ تَمَّ نظمُ ما له يَحتاجُ * مُفتٍ وقاضٍ للقضا محتاجُ..
139ـ إيضاح مختصر خليل بمذاهب الأربعة وأصح دليل لمحمد الخضربن مايابى الجكني الشنقيطي ت 1353ه
140ـ واضح المسالك في فقه الإمام مالك: لمحمد عبد الله بن يحظيه القناني المولودي ت1347ه
141ـ عون الجليل لمحمد يحيى بن سليمة اليونسي الولاتي الشنقيطي ت 1354ه شرح به نظمَه لمختصر خليل.
142ـ منظومة الفردوس للشيخ إبراهيم بن أمانة الله اللمتوني الشنقيطي ت 1380ه نظم بها نوازل تسعة علماء جلهم شناقطة وهي في عدة آلاف من الأبيات الرجزية
143ـ التاج الأغر شرح نظم نضار المختصر: مختاري بن محيمداتْ الشنقيطي
144ـ التذليل والتذييل للتسهيل والتكميل للشيخ محمد سالم ابن عدود الشنقيطي ت1430ه شرح به نظمه لمختصر خليل ـ وهو من المراجع المهمة ـ
القواعد:
1ـ أصول الفتيا: للإمام أبي عبد الله محمد بن حارث الخشني القيرواني ت361ه
2ـ النظائر للقاضي عبد الوهاب بن نصر البغدادي ت 422ه
3ـ الحدود للإمام محمد ابن عرفة ت803ه
4ـ شرحها لمحمد بن قاسم الرصاع ت 894ه
5ـ المذهب في ضبط قواعد المذهب لابن راشد القفصي ت 736ه ـ وإن كان أشبه بكتاب فقه ـ
6ـ الفروق: أحمد بن أبي العلا الشهير بالقرافي ت684هـ. جمع فيه خمسمائة وثمانية وأربعين قاعدة.
7ـ القواعد: محمد بن محمد المقرّي المالكي ت 758هـ
8ـ إيضاح المسالك إلى قواعد الإمام مالك: أحمد بن يحي الونشريسي 914هـ
9ـ الروض المبهج بشرح بستان فكر المهج في تكميل المنهج. لمحمد بن أحمد (ميارة) ت 1072هـ
10إِدرار الشروق على أنواء الفروق تأليف: سراج الدين قاسم بن عبد الله الأنصاري المعروف بابن الشاط المتوفى سنة ٧٢٣ هـ
11ـ ـ مختصر قواعد القرافي: لأبي عبد الله محمد بن إِبراهيم البقورى المتوفى سنة ٧٠٧ه خ
12ـ مختصر أنوار البروق: لشمس الدين أبي عبد الله محمد بن أبي القاسم الربعي المتوفى سنة ٧١٥ هـ. خ
13ـ عمل من طَبَّ لِمَنْ حَبَّ: لمحمد ابن أحمد المَقَّرِي التلمساني ت 759ه
14ـ المسند المذهب في ضبط قواعد المذهب للشيخ محمد بن أحمد أبي عبد الله الشهير بعظوم المالكي المتوفى سنة ٧٨٢هـ
15ـ كليات المسائل الجارية عليها الأحكام: محمد بن أحمد اليفرني المكناسي ت 917ه
16ـ النور المقتبس من قواعد مذهب مالك بن أنس للشيخ عبد الواحد بن أحمد الونشريسي ت 955ه
17ـ شرح المقتبس من قواعد مالك بن أنس لأحمد المنجور ت995ه
18ـ تهذيب الفروق والقواعد السنية في الأسرار الفقهية للشيخ محمد علي بن حسين المتوفى سنة ١٣٦٧هـ
19ـ نظم قواعد الإمام مالك تأليف أبي عبد الله محمد بن عبد الرحمن السجيني
20ـ الكليات تأليف أبو الحسن علي بن محمد بن محمد بن على القرشى البسطي الشهير بالقلصادي الأندلسي توفي سنة 891 هـ
21ـ المنهج المنتخب إلى قواعد المذهب للزقاق: علي التجيبي ت 912ه
22شرح المنهج المنتخب إلى قواعد المذهب لأحمد المنجور ت 995ه
23ـ ـ كليات المسائل الجارية على الأحكام لمحمد بن غازي المكناسي ت 919ه
24ـ اليواقيت الثمينة فيما انتمى لعالم المدينة تأليف: علي بن عبد الواحد الأنصاري السجلماسي ت 1075ه 3258بيتا من الرجز
25ــ شرح اليواقيت الثمينة لسيدي محمد ابن أبي القاسم الرباطي ت1214ه
26نظم القواعد الفقهية للمختار بن بونا الجكني ت 1228ه
27ـ الصداق ـ ألفية في القواعد الفقهية ـ للشيخ محمد المامي بن البخاري الشنقيطي ت 1282ه
28ـ نظم القواعد للشيخ محنض بابه بن عبيد الديماني الشنقيطي ت1277ه
29ـ الدليل الماهر الناصح على [نظم] المجاز الواضح إلى قواعد المذهب الراجح
للعلامة محمد بن يحيى الولاتي الشنقيطي ت 1330هـ
30ـ الباهر في اختصار الأشباه والنظائر
تأليف: أبي زيد عبد الرحمان بن عبد القادر بن علي بن أبي المحاسن يوسف بن محمد المغربي الفاسي المالكي، توفي سنة 1096 ه
31ـ النظائر الفقهية: لأبي عمران الصنهاجي
32ـ النظائر لعبد الحق الصقلي ت466ه
33ـ النظائر لابن الصواف ت 489ه
34ـ النظائر لأبي الطاهر إبراهيم بن بشير ت526ه
35ـ نظائر المذهب لعبد الواحد بن أحمد الونشريسي ت 955ه
36ـ النظائر الفقهية: لابن عبدون محمد المكناسي
37ـ منظومة في النظائر الفقهية لعبد السلام بن الطيب القادري ت 1110ه
38ـ الدرر في النظائر من مسائل المختصر لعمر بن عبد العزيز الكريسفي السوسي ت 1214ه
المقاصد والسياسة الشرعية
1ـ الموافقات للإمام إبراهيم بن موسى بن محمد اللخمي ت790ه
2ـ نيل المنى من اختصار الموافقات نظم أبي بكر محمد بن عاصم الغرناطي ت 829ه منظومة في ثلاثة آلاف بيت.
3ـ نظم المرافق وشرحه: الموافق للشيخ ماء العينين الشنقيطي ت 1328ه
4ـ توضيح المشكلات في اختصار الموافقات للشيخ محمد يحيى الولاتي ت1330ه
5ـ الأنوار البديعة في أسرار الشريعة لإبراهيم بن عبد الصمد اللخمي المعروف بابن بشير ت بعد 526ه
6ـ مقاصد الشريعة للشيخ الطاهر بن عاشور التونسي ت1398ه
7ـ مقاصد الشريعة ومكارمها: علال الفاسي ت 1394ه
8ـ تلخيص كتاب الموافقات للشيخ حمدا ابن التاه الديماني الشنقيطي ت 1445ه
9ـ نظرية المقاصد عند الإمام الشاطبي د،أحمد الريسوني.
السياسة الشرعية
10ـ آداب المحتسب لابن عبد اللطيف المالكي
11ـ منتخب الأحكام لابن أبي زمنين ت 399ه
12ـ الشهب اللامعة في السياسة النافعة: ابن رضوان المالقي ت783ه
13ـ آداب الحسبة والمحتسب لمحمد بن أحمد بن عبدون التجيبي
14ـ آداب الحسبة والمحتسب لأحمد بن عبد الرؤوف القرطبي ت 242ه
15ـ كشف الحال عن الوجوه التي ينتظم بها بيت المال محمد التاودي بن سودة ت1209ه
16ـ التراتيب الإدارية: محمد عبد الحي الكتاني ت 1382ه
17ـ الإشارة في تدبير الإمارة: محمد بن الحسن المرادي الحضرمي ت 489ه
خاتمة:
وبهذا نكون قد أبْدَيْنا بعضَ ملامح الفقه المالكي متمثلاً في جُملةٍ من أصول كتُبِه وأوائلها مع جُلِّ مؤلفاته المعتمدة المرجوع إليها في الإقراء والإفتاء، إلى كثيرٍ من كتبه المتداولة بين القراء من القرن الثاني للهجرة إلى القرن الخامس عشرَ وما هي إلا نماذجَ لكمٍّ يتعذرُ حَصرهُ لاتِّساعه، وقَطراتٍ من مُحيطٍ لا يُوصَلُ إلى قاعِه، أتينا بها مشفوعةً بجملة من كتب قواعد المذهب ومؤلفاته في المقاصد والسياسة الشرعية لتساهمَ في مَعرفة المذهب ومصادره المنوَّهِ بها، ولتنيرَ للباحث طريقَه إلى الراجح والمشهور من فقهِ مدرسةِ أهلِ المدينة بمعرفة الكتب التي يؤخذُ منها والقواعد التي تندرجُ تحتها فروعها، وعلى الله الاتكالُ وبه الاستعانة وهو المعينُ.